Cette catégorie offre un ensemble de logiciel utiles dans la création et le déploiement des cours.

تعد اللغة، الوسيلة الرئيسة التي يستخدمها البشر في عملية التواصل، وفي عملية التعبير عن كل ما يجيش في خواطره من أحاسيس ومشاعر، وعن كل مايدور في ذهنه من معان وأفكار، وعن كل مايحتاج إليه، في حياته، من متطلبات. ولهذا فقد كانت اللغة، الوعاء الكبير،الذي يصب فيه الإنسان خلاصة تجاربه في الحياة .
وتمثل الأصوات الكلامية الجانب العملي للغة، وهي: الأصوات، تعد الوسيلة الأساسية التي يعتمد عليها المرء في بناء الصرح اللغوي العام. ولهذا فقد كان الدرس اللغوي بعامة، والدرس الصوتي بخاصة، من أقدم الدراسات التي شغلت الإنسان.
وفي المدّة الأخيرة حدث تطور على دراسة الأصوات، والفضل يعود، إلى التّقدم العلمي، بصورةعامة، وإلى تطور الأجهزة العلمية، بصورة خاصة، واستطاع علم الأصوات، الوصول إلى نتائج علمية دقيقة في ميدان البحث، بفضل إسهامات العلماء.
نتناول في هذا المقرر علم الإصوات، دراسة موضوعية لبعض الجوانب المهمة وقد خصصنا في هذا المقرر أربع وحدات، هي:
نتناول في هذا المقرر علم الإصوات، دراسة موضوعية لبعض الجوانب المهمة وقد خصصنا في هذا المقرر أربع وحدات، هي:
الوحدة الأولى:تعريف علم الأصوات
نحاول من خلال هذه الوحدة، تحديدعلم الأصوات، وبيان أقسامه، ومناهجه، وأهميته في حياة الإنسان.
الوحدة الثانية:إسهامات العلماء العرب في علم الأصوات.
نحاول من خلال هذه الوحدة، الحديث بشيء من التفصيل عن، جهود علماء العرب، في ميدان الدرس الصوتي
الوحدة الثالثة: نتناول في هذه الوحدة، دراسة أعضاء النطق عند الإنسان من جانبين: جانب ندرس فيه أعضاء النطق، وجانب ندرس فيه النطق، من ناحية وظيفته في إنتاج الأصوات.
الوحدة الرابعة :الفونيم
سنحدّد في هذه الوحدة، تعريف الفونيم ، وبيان أهميته في علم الأصوات، ونبين أنواع الفونيم ، ثم نعقد مقارنة سريعة نوضح، خلالها، الفرق بينهما.
وفي نهاية كل وحدة كنا نحيلك، إلى مجموعة من الكتب التي