وصف الوحدة:

- عنوان الوحدة: طرق واستراتيجيات التدريس وهي وحدة أساسية

- الرصيد: 05

- المعامل: 02

- طريقة التدريس:

*المحاضرة: حضورية (محاضرة أسبوعيا) مدتها ساعة ونصف

* الأعمال الموجهة: حضوريا (حصة أسبوعيا) مدتها ساعة ونصف

- أستاذة الوحدة: د. آمال بوتوشنت

- التواصل مع الأستاذ:

عبر البريد الإلكتروني: boutouchentamel@yahoo.fr (الإجابة فورية)

وعبر المنصة: E- learning ( الإجابة في أجل لا يتعدى 48 ساعة)

- أوقات تواجد الأستاذ:

يوم الأحد على الساعة 11:00 في قاعة الأساتذة

يوم الأربعاء على الساعة 12:30 في قاعة الأساتذة

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الثانية شعبة علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيه

أهداف الوحدة:

عزيزي الطالب في آخر دراسة هذه الوحدة يجب أن تكون قادرا على:

- أن تتعرف على طرق التدريس و استراتيجياته و مميزات الطريقة الناجحة في التدريس

- ترتيب الأفكار، صياغة الإشكالية و وضع خطة منهجية ( من خلال القدرة على الاستذكار وتمييز المعلومات)

- تحليل المعلومات المقدمة (القدرة على الفهم والتفسير)

- التفريق بين الطرق و الاستراتيجيات (القدرة على المقارنة والاستنباط)

- تطبيق ما تلقيته  ميدانيا (القدرة على البناء والابتكار من خلال اختيار طريقة أو إستراتيجية معينة للتدريس و تطبيقها في حصص الأعمال الموجهة


Dans ce chapitre nous présentons en premier lieu, des rappels chimiques sur les connaissances de base liées à l’architecture atomique (atome, molécule, élément, composé, configuration électronique,…), en deuxième étape ce chapitre traite la structure  des  matériaux  solides (liaisons chimiques, état d’un corps (amorphe/cristallisé), structure  des  édifices  (métalliques, ioniques, énergie réticulaire, défauts..))


Ce chapitre est consacré à la présentation d'un rappel sur les principes de la thermodynamique chimique, ensuite l’étude d’un corps pur soumis à une ou plusieurs contraintes uniformes et les propriétés d’équilibre, a été abordée et ce en introduisant la notion du potentiel chimique d'un corps pur.


الحصة التطبيقية 3: السنة الثانية ليسانس تاريخ عام ( الاستاذ تونسي)
نص للمطالعة و التحضير حول استنجاد الجزائريين بالعثمانيين اخوانهم في الدين و بداية الوجود العثماني في الجزائر ( رسالة الى السلطان العثماني سليم الاول)
James McDougall, A History of Algeria النص من كتاب
"In the late autumn of 1519, the leading citizens of Algiers composed a letter from ‘the whole populace of the city’ to Sultan Selim I, ruler of the Ottoman Empire who, only two years previously, had swept from Anatolia through Syria and Egypt, conquering the historic heartlands of the Arab and Muslim worlds. ‘We had fallen’, they wrote, ‘in these troubled times from difficulty into difficulty’, ‘in an unhappy situation of weakness on the edge of misfortune’, before the arrival of the man who was now at the head of their state, Khayr al-Din ‘Barbarossa’. He, and with him the notables and populace of the city, now declared his ‘devotion
and faithfulness’ to the victorious Ottoman ruler; all placed themselves in his service"

نظريات التعلّم عديدة ومتعدّدة وقد تمّ سرد أكثر من 10 نظريات بالبرنامج، إلّا أنّنا سنركّز في محاضراتنا على خمس نظريات مهمّة اتّفق عليها التّربويون في التعلّم وفهم آلياته وهي:

1- النّظرية السّلوكية.

2- النّظرية الجشطلتية.

3- النّظرية المعرفية.

4- النّظرية البنائية.

5- نظرية الذّكاءات المتعدّدة.